الاحتفال في الجامعة الإسلامية بتخريج الفوج الأول من الطلبة الصم "فوج الرواد"

  • 08/07/2016

السفير العمادي: شكراً للجامعة الإسلامية راعية العلم والتعليم لاحتضانها المشاريع العلمية والإنسانية

الأستاذ الدكتور المزيني: - تخريج الدفعة الأولى من الطلبة الصم يوم وطني بامتياز ونفخر بشركائنا في هذا المشروع النبيل

-بصمة نوعية لدولة قطر في تخريج الفوج الأول من الطلبة الصم 

الأستاذ الدكتور عوض الله: تعتز الجامعة الإسلامية أنها الأولى فلسطينياً في احتضان الطلبة الصم

-       اهتمامات كبيرة للجامعة الإسلامية بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

 

احتفلت الجامعة الإسلامية بغزة بتخريج الفوج الأول من الطلبة الصم الملتحقين بالدراسة في تخصصي: دبلوم تكنولوجيا الإبداع، ودبلوم صيانة الحاسوب والأجهزة الذكية، وذلك ضمن مشروع "تحسين وصول الطلبة الصم وضعاف السمع للتعليم العالي في قطاع غزة"، الذي يأتي في سياق مشروع "تطوير خدمات الإعاقة في قطاع غزة"، والممول من برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة، ومؤسسة الفاخورة القطرية التابعة لمنظمة التعليم فوق الجميع، وبإدارة البنك الإسلامي للتنمية، وتنفيذ جمعية الهلال الأحمر القطري بالشراكة مع نظيره الفلسطيني.


وحضر حفل التخريج الذي أقيم في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة سعادة السفير محمد العمادي –رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة، والوفد القطري المرافق له، وأعضاء من مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور عادل محمد عوض الله –رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور سعيد الغرة- عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وأعضاء مجلس الجامعة، والهيئتان الأكاديمية والإدارية بالجامعة، وذوو الخريجين.


عزيمة لا تنكسر

ونقل سعادة السفير العمادي للخرجين وذويهم تهنئة سمو الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر، وتهنئة الأمير الوالد سمو الشيخ حمد بن خليفة، وأعلن سعادة السفير العمادي في كلمته أمام حفل تخريج الدفعة الأولى من الطلبة الصم عن تقديم مكرمة للخريجين والخريجات قدرها (500) دولار لكل خريج وخريجة، إضافة إلى مبلغ (1000) لكل زوج وزوجة من الخريجين على مسرح التخريج.

وعبر سعادة السفير العمادي عن سعادته بالتحدث أمام فوج الرواد الذين أثبتوا بعقولهم أنهم أصحاب الإرادة والعزيمة التي لا تنكسر، وشدد سعادة السفير العمادي على أن دولة قطر تبذل كل ما في وسعها للتخفيف من معاناة أهل غزة في كل مناحي الحياة.

وأكد سعادة السفير العمادي أن إسهام دولة قطر في مشروع "تحسين وصول الطلبة الصم وضعاف السمع للتعليم العالي في قطاع غزة" يأتي ضمن واجبها الإنساني والعربي، وتابع سعادة السفير العمادي حديثه قائلاً: "شكراً للجامعة الإسلامية راعية العلم والتعليم التي تحتضن المشاريع العلمية والإنسانية".


يوم وطني بامتياز

وأعرب الأستاذ الدكتور نصر الدين المزيني –رئيس مجلس الأمناء في كلمة مسجلة، عن سعادة الجامعة الإسلامية الكبيرة بتخريج الفوج الأول من الطلبة الصم على مستوى فلسطين، الذين أتاحت لهم الجامعة الإسلامية وللمرة الأولى في فلسطين فرصة التعليم الجامعي؛ ووصف الأستاذ الدكتور المزيني حفل تخريج الدفعة الأولى من الطلبة الصم أنه "يوم وطني بامتياز"، وتابع حديثه قائلاً: "الجامعة الإسلامية هي الجامعة الفلسطينية الأولى المبادرة إلى تقديم هذه الخدمة... وهي من الجامعات القليلة على مستوى الشرق الأوسط التي تخدم الطلبة الصم في التعليم الجامعي".

وأكد الأستاذ الدكتور المزيني على أن تجربة الجامعة الإسلامية في هذا المجال تجربة رائدة تستحق الدراسة والتقييم للاستفادة منها، وشدد على أن الجامعة تحرص على إتاحة فرصة التعليم العالي لمختلف شرائح المجتمع، وأبدت اهتماماً خاصاً بمختلف الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة من: الصم، والمكفوفين، وأصحاب الإعاقة الحركية.

وأوضح الأستاذ الدكتور المزيني أن الجامعة الإسلامية تعتز بأنها تقدم خدمات خاصة ومميزة للطلبة المكفوفين من خلال مركز التقنيات المساعدة الذي يتمكن فيه الطلبة المكفوفون من التعامل مع مختلف وسائل التكنولوجيا، وأضاف أن الجامعة تعتز باحتضانها مشروع إرادة للتأهيل المهني لذوي الإعاقة الحركية الذي خرج المئات، ومنحهم القدرة على العمل، وإعالة أنفسهم وأسرهم.

وشكر الأستاذ الدكتور المزيني شركاء الجامعة الإسلامية الكرام الذين كان لجهودهم المباركة ودعمهم الكبير أثراً طيباً في الوصول إلى هذه "النتيجة الرائعة" للمشروع فيما يتعلق بالتمويل والإشراف والتنفيذ.

 ووجه الأستاذ الدكتور المزيني شكراً خاصاً لسعادة السفير محمد العمادي على جهوده الكبيرة تجاه الشعب الفلسطيني، وشكر دول مجلس التعاون الخليجي، والبنك الإسلامي للتنمية، وحملة الفاخورة في دولة قطر، والهلال الحمر القطري، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وشكر الشركاء الذين أسهموا في نجاح تنفيذ المشروع ممثلين بوزارة التربية والتعليم العالي، وجمعية أطفالنا للصم، ومؤسسة الإنتربال التي شاركت في تأمين المواصلات للطلبة طيلة فترة المشروع.


خطوة رائدة فلسطينياً وعربياً

ورحب الأستاذ الدكتور عوض الله بسعادة السفير العمادي، وقدر عالياً مجهوداته ووقوف دولة قطر الشقيقة بجانب الشعب الفلسطيني، وشكر أصحاب الأيادي البيضاء الذين بدعمهم الكريم وصل هؤلاء الخريجون إلى منصة التخريج، وخص بالشكر: دول مجلس التعاون الخليجي، وحملة الفاخورة في دولة قطر، والبنك الإسلامي للتنمية، والهلال الأحمر القطري، والهلال الأحمر الفلسطيني.

وأكد الأستاذ الدكتور عوض الله على أن الطموح والأمل الذي تمسك به هؤلاء الخريجون جزء يسير من منظومة الطموح التي تعيشها الجامعة الإسلامية.

وتحدث الأستاذ الدكتور عوض الله عن سبق الجامعة في تقديم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة، وتحدث عن البرامج الخاصة التي استحدثتها لخدمة شريحة الطلبة الصم، في خطوة رائدة على مستوى الجامعات الفلسطينية والعربية، وأوضح الأستاذ الدكتور عوض الله  أن الجامعة استقبلت من الطلبة الصم في الفوج الأول الذي تحتفل اليوم بتخريجه،  114 طالب وطالبة:   81 طالبة، 33 طالب، ونوه إلى اختيار التخصصات التي يدرس فيها الطلبة الصم تم بناءً على دراسة احتياجات شارك فيها خبراء في مجال تعليم ذوي الإعاقة السمعية، إضافة إلى الطلبة أنفسهم وأولياء أمورهم.

 وتابع الأستاذ الدكتور عوض الله حديثه قائلاً:" قبلنا الفوج الثاني من الطلبة الصم، الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة، ونستعد الآن لاستقبال دفعة ثالثة، وإن شاء الله تستمر المسيرة".

ولفت الأستاذ الدكتور عوض الله إلى أن الجامعة الإسلامية صاحبة شبكة واسعة من الشراكات الدولية تزيد عن (130) شراكة مع جامعات عالمية، إلى جانب أنها تضم مراكز بحثية متميزة في مجالات: البيئة، والصحة، والطاقة، والهندسة، والعمارة، والعلوم الإنسانية، والتجارية.


برنامج الفاخورة مستدام وتنموي

وفي كلمته بالنيابة عن المهندس شادي صالح ممثل برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية ألقاها السيد هاني شحادة تحدث فيها عن إطلاق برنامج الفاخورة لدعم التعليم في فلسطين، وإطلاق صاحبة السمو الشيخة موزا حملة لفاخورة، حيث كان لفلسطين نصيب في الحصول على المنح الدراسية، وتطوير برامج التعليم.

وأكد السيد شاهين أن مشروع "تحسين وصول الطلبة الصم وضعاف السمع للتعليم العالي في قطاع غزة" يعد مثالاً حياً لخدمة شريحة هامة في مجتمعنا الفلسطيني، تعتز بها ونفخر، وواصل حديثه قائلاً: "تعلمنا منها فنون الحياة والتغلب على الصعاب".

وذكر السيد شاهين أن دعم برنامج الفاخورة مستدام وتنموي نقطف آثاره في المستقبل علماً ومعرفة.


قطر...السند الأول في دعم مشاريع الصم

وألقت الطالبة إيمان ارقيق –بلغة الإشارة كلمة الخريجين، وقالت: "عزيزة هذه اللحظات التي أقف فيها بين أيديكم بقلب تنبض زهوره فرحاً بكم وشكراً لكم... لأعرب عن فرحتي الغامرة بهذا اليوم"، وتابعت حديثها مبينة فخرها بحصد ثمار سنوات من التعب والاجتهاد والمثابرة لترسم هي وزملاؤها لوحة تخريج الفوج الأول من الطلبة ذوي الإعاقة السمعية.

وخصت الطالبة ارقيق بالشكر دولة قطر الشقيقة التي كانت السند الأول في دعم مشاريع الصم ورعاية الملتحقين بها، وأثنت على المؤسسات التي كان لها دور بناء في نجاح هذا المشروع.

تكريم المؤسسات والشخصيات

وتم خلال الاحتفال تكريم المؤسسات والشخصيات التي كان لها إسهامات كبيرة في نجاح مشروع "تحسين وصول الطلبة الصم وضعاف السمع للتعليم العالي في قطاع غزة"، وهي:

سعادة السفير محمد العمادي-سفير دولة قطر، ورئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، والمهندس أحمد شاهين-ممثل البنك الإسلامي للتنمية، والسيد هاني شحادة بالنيابة عن المهندس شادي صالح-ممثل برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية، والدكتور بشار مراد -نائب مدير عام الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة، والدكتور أكرم نصار- مدير المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في قطاع غزة، والأستاذ نعيم كباجة-مدير جمعية أطفالنا للصم، والمهندس محمود لبد -مدير مؤسسة إنتربال في قطاع غزة، والدكتورة خديجة كورماز -عقيلة رئيس الشئون الدينية التركي فضيلة الأستاذ الدكتور محمد كرماز، وتسلمت الدرع نيابة عنها الأستاذة منى رضوان.


وفيما يلي أسماء الطلبة الصم الخريجون في الدفعة الأولى ضمن مشروع" تحسين وصول الطلبة الصم وضعاف السمع للتعليم العالي في قطاع غزة"،:

خريجو تخصص دبلوم تكنولوجيا الإبداع

ابراهيم عبد اللطيف حسين زنون، أحمد عبد العزيز محمد ابو عمرة، أحمد كامل محمد نوفل، البراء وليد مرزق ماضي، بلال اكرم حميدان ضهير، بلال جهاد حسين المناعمه، بلال سليم عواد ابو ناموس، رائد خضر مصطفى الترك، زهدي تحسين زهدي مرتجى، سليم محمود سليم الزق، علي ماجد علي دبو، محمد حسن امطير ضهير، محمد نصار مجدي مهاني، محمود سليم عواد ابو ناموس، محمود كامل محمد نوفل، مجد فايز مصطفى صيام.

 

خريجات تخصص دبلوم تكنولوجيا الإبداع

الاء بسام حامد صبيح، اسراء حسن سعدي السرساوي، اسراء محمد شحادة نصار، اسلام حمدان حمد قشطه، اسلام عماد نايف الغلبان، اسلام محمد شعيب خطاب، اسماء زاهر جمال الجدبه، اسماء محمد يوسف الحاج علي، أماني حمدي حامد النحال، امل نمر محمد علي الحتو، الماظة عبد المعطي جميل الجدبه، امينه صالح منصور العمراني، انتصار محمد سمير سميح كحيل، انعام جهاد مصباح شعت، ايات محمد سليم مطير، ايمان عادل محمد ابو جزر، ايمان فواز كامل ارقيق، ايمان يوسف حسين سرور، ايه خالد أحمد الحجار، ايه عبد السلام حموده الدلو، تسنيم نمر محمد الصعيدي، تغريد ماجد علي دبو، حكمت هاشم عبدالله غزال، حنان محمود موسى شعت، دعاء أحمد عبدالله غزال، دعاء رياض محمد علي الزهارنه، دنيا ناصر محمد اسليم، دينا ممدوح خميس الشوا، ربى عبد الله محمد شراب، رغده عدنان عبد القادر هاشم، رنين عزات رمضان ضهير، رؤى ثروت محمد ابو عيدة، رؤى سمير عبد القادر صباح، زكيه انور عبد الفتاح الجدبه، سحر جلال محمد ابو عمرة، سمر اسماعيل رباح ابو عصر، سميه محمود شفيق الفرع، سوسن ديب عبدالرؤوف بكر، شروق مازن رمضان كيلاني، صابرين محمود عايش الدايه، ضحى ماجد شحده ضهير، عائده عبد الحليم محمد ابو دقه، عبير سعدي اسماعيل زعرب، عبير عيسى طالب الشغنوبي، علا عزمي محمد الحلبي، غاده توفيق حميد زعرب، غدير محمد رزق ماضي، فداء محمد عبدالله كيلاني، كفا اسماعيل عبد الكريم الثلاثيني، لطيفه أحمد عطا لافي، ليلى ماجد علي دبو، مدلين أحمد ابراهيم العمور، مي ماهر أحمد صالح، ناريمان اسماعيل عبد الكريم الثلاثيني، نائله رمضان محمد البسيوني، نداء هاشم عبدالله غزال، نور عبد الحليم محمد ابو دقه، نور فواز كامل ارقيق، هالة سفيان نايف البطه، هالة كمال صالح الخطيب، هبه خالد سعيد صالحه، هبه عادل محمد ابو جزر، هبه عبد القادر محمد ابو حالوب، هبه محمد رزق ماضي، هبه محمد شعيب خطاب، هبه محمد كامل الفرا، هدى عبد العزيز سلمان ابو ملوح، هديل اسماعيل عبد الكريم الثلاثيني، هناء خالد محمود حمدونه، هند محمد حسن الشاعر، وصال باسم عبد الرحمن كراز، ياسمين اسامه اسماعيل الزق، ياسمين حسين محمد شاهين، ياسمين طلال حسين الشياح.

 

خريجو دبلوم صيانة الحاسوب والأجهزة الذكية

اسحق مدحت اسحق العمصي، امجد اسامه علي ابو حميده، حسان عامر هاشم دبو، حمزه عبد الكريم يوسف البلبيسي، زياد اسماعيل محمد ادغيش، علاء حسين محمد عليان، علاء محسن علي مبارك، عمر اسماعيل عبد الرازق لبد، عمر عبدالله سعيد الرنتيسي، محمد خالد زايد السميري، محمد رياض عبد الفتاح الشيخ، محمد عطا محمود قاعود، معتز أحمد برهم شهوان، المعتصم بالله وائل انور الترك، منير رمضان خميس البورنو، هشام وليد محمد نطط، يحيى زكريا حامد ابوبكر، يوسف مازن سلامه الحداد.