حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة تعقد مسابقة برمجية للمتدربين في مشروع "Golance"

  • 07/27/2019


عقدت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية فعالية GOLance Hackathon، وهي عبارة عن مسابقة برمجية للمتدربين المستفيدين من المشروع، واستمرت الفعالية لمدة ثلاثة أيام ضمن مشروع “GOLance” لتدريب وتأهيل الخريجين لمهارات العمل عن بعد، بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، حيث تم افتتاح الهاكثون مؤخراً بحضور كل من: الأستاذ الدكتور أحمد محيسن -عميد شئون العلاقات الخارجية، والمهندس باسل قنديل -مدير الحاضنة، والمهندس جمعة النجار -منسق مشروع UNDP، والمهندس أشرف اليازوري -مدير شركة فيجن بلس، ولفيف من الشخصيات والممثلين عن بعض المؤسسات، وجمع من متدربي مشروع GOLance المشاركين في الهاكثون.


بدوره، أكد الأستاذ الدكتور محيسن خلال المسابقة على أهمية مشاريع العمل عن بعد وخصوصاً للشباب في قطاع غزة، معبراً عن إعجابه للدور الكبير والمميز للحاضنة في دعم الشباب الفلسطيني من خلال برامجها ومشاريعها النوعية.
من ناحيته، أفاد المهندس النجار خلال كلمته أن مشروع(GOLance) الذي نفذته حاضنة الأعمال والتكنولوجيا(BTI)، بتمويل من الUNDP، لن يكون المشروع الأخير، مبيناً أن الهدف من هذه المشاريع هو تمكين الشباب في مختلف المجالات سواءً على صعيد برامج الريادة و برامج العمل عن بعد.

من ناحيته تحدث المهندس قنديل عن سعى الحاضنة المستمر لدعم الشباب الفلسطيني من خلال برامجها المتنوعة، وخصوصاً المشاريع الجديدة التي سيتم الإعلان عنها قريباً.
من جانبه، عبر المهندس اليازوري خلال  كلمته عن سعادته بهذا التعاون المثمر بين الحاضنة والشركة في تنفيذ هذا مشروع GoLanceللعمل عن بعد، مشيراً إلى أن قطاع غزة بحاجة لمثل هذه المشاريع للنهوض بالشباب وتحسين فرصهم.

من ناحيتها، أوضحت المهندسة إسراء موسى -منسقة حاضنة الأعمال والتكنولوجيا، أن مسابقة GOLance Hackthon تهدف إلى وضع المتدربين في تحدي واقعي ومحاكاة لطبيعة العمل التي يمكن أن يحصلوا عليها كفريق من مواقع العمل عن بعد،  بعد تنمية مهاراتهم التقنية وتطويرها للخروج بحلول برمجية للمشاكل التي يمكن أن تواجههم في سوق العمل.

وبعد ذلك تم البدء بفعاليات الحدث، حيث بدأ المتدربين بتكوين الفرق واختيار الفكرة التي يودون العمل عليها خلال أيام المسابقة، وفي اليوم الثاني تابع الفرق العمل على مشاريعهم والمتابعة مع المرشدين والمدربين للوصول لأفضل نتيجة خلال 3 أيام، وفي صباح اليوم الثالث قامت الفرق بعمل عروض مبدئية لما توصلوا إليه خلال أيام المسابقة، وفي أخر اليوم تم تقييم المشاريع من المدربين وقاموا بالعرض النهائي.


 ومن ثم قامت لجنة التحكيم بالتوصل لأفضل ثلاث فرق قامت بالتوصل لنتيجة جيدة خلال المسابقة وأعلنوا عن الفائزين، حيث حصل على المركز الأول فريق رقم 2 والذين عملوا على فكرة التوصيل وأطلقوا على تطبيقهم  اسم 'Taxi'، وفازوا بجائزة قدرها 1000 $، وهم: "غادة حميدة، شيماء فرحات، غادة الكردي، تسنيم الغول، إصلاح لافي، اسلام عوض".

فيما حصل على المركز الثاني فريق رقم 1 والذين عملوا على فكرة التوصيل وأطلقوا على تطبيقهم اسم 'On Time'  حيث حصلوا على جائزة قدرها 500 $، وهم:  "محمد القطناني، عصام أبو عقلين، فرح طموس، أحمد أبو مطلق، لينا عياش".

وحصل على المركز الثالث فريق رقم 4 والذين عملوا على فكرة المصاريف وأطلقوا على تطبيقهم اسم 'Jeeba' وفازوا بجائزة قدرها350$  وهم:  "أديب السوسي، سمر اللقطة، مي العفيفي، سارة الطهراوي، أنسام الشاعر، دعاء أبو جياب .