انعقاد برنامج تدريبي لإعداد معلمين في تدريس العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الإسلامية

  • 01/05/2019
 

أطلقت الجامعة الإسلامية بغزة برنامجاً تدريبياً نوعياً لتأهيل معلمين لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها كمرحلة ثانية من مشروع تعليمي فازت به الجامعة بالشراكة مع جامعة جلاسجو -بريطانيا -مطلع شهر نوفمبر 2018 تحت عُنوان :"تعزيز أثر برنامج تعليم اللغة العربية من فلسطين عبر الإنترنت".

 وتشمل هذه المرحلة تدريب تسعة عشر معلماً على استخدام أحدث الطرق والتقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها،  حيث تم اختيارهم  بناء على سنة تخرجهم ومؤهلاتهم الأكاديمية ومن خريجي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، ومن ثم اجتيازهم لاختبار قدرات ومقابلة  حيث بلغ عدد المتقدمين للاختبار ما يقارب الستين معلماً ومعلمةً.

وجرى افتتاح البرنامج التدريبي بحضور الدكتور سعيد الغرة – عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والدكتور نظمي المصري- مدير المشروع، والأستاذ حسام عايش– مدير معهد التنمية المجتمعية، والمدربين القائمين على الدورة: الأستاذ يوسف دياب، والأستاذة علا لبد، والأـستاذة لبنى الحجار، والأستاذة هالة شريم،  والأستاذة عزة السحار – منسقات المشروع ، والمتدربين من خريجي الجامعات الفلسطينية في غزة. 


من جانبه، أثنى الدكتور الغرة على الجهود الرائعة المبذولة لإعداد مثل هذه البرامج التدريبية النوعية، وأكد على أهمية الشراكة الدولية فيه، وتمنى أن يؤتي البرنامج ثماره المرسومة.

وأوضح الدكتور المصري أن هذا البرنامج التدريبي النوعي هو الأول في تميزه في غزة لأسباب عدّة، منها: أن هذا البرنامج يتم بالشراكة الكاملة مع مدربين دوليين من جامعة جلاسجو، ويتبع التدريب نظاماً وأسلوباً مميزاً يعتمد على تطوير مهارات التواصل اللغوي بطرق حديثة وفعّالة تسهم في اكتساب مهارة إجادة استخدام اللغة العربية في أقصر وقت ممكن.

 وأضاف الدكتور المصري أن هذا التدريب يأتي ضمن سعي وخطة الجامعة الإسلامية بغزة لتمكين الخريجين من اكتساب مهارات عملية تسهم في على إيجاد فرص تعليم وعمل عن بعد خاصة لمعلمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وقدم الدكتور المصري الشكر والتقدير لفريق جامعة جلاسجو البريطانية وشركاء الجامعة الإسلامية في المشروع وهما Giovanna Fassetta و الدكتورة  Maria Grazia Imperial واللتان ستقومان بتنفيذ المرحلة الثالثة من مراحل التدريب الأربع.

ولتنفيذ البرنامج التدريبي بطريقة فعالة، وأوضح الأستاذ يوسف دياب– أحد المدربين -أن المرحلة الأولى تشمل فهم الأسس التربوية الخاصة بتدريس العربية للناطقين بغيرها، والمرحلة الثانية تشتمل التعرف على أهم البرامج والتطبيقات التكنولوجية التي تخدم تعليم اللغة العربية، وخلال المرحلة الرابعة سيتم تطبيق ما تم اكتسابه من مهارات تخصصية من خلال التدريب العملي مع متطوعين أوروبيين من غير الناطقين بالعربية لإكساب المعلمين تجربة عملية ضمن سياق دولي يسهم في تحقيق أهداف التدريب.

 وبين الأستاذ دياب أن برنامج تأهيل معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها يتكون من (60) ساعة تدريبية يتلقاها المتدرب في عدة لقاءات يقابلها (60) ساعة تدريبية عملية أخرى ما بين إعداد وتحضير للقاءات والدروس وعمل التكليفات المختلفة .

وفي نهاية اليوم الأول للتدريب أبدى جميع المتدربين سعادتهم بالبرنامج التدريبي النوعي وحسن استعدادهم وقوة ودافعيتهم للاستمرار في المشاركة في هذا البرنامج المميز.

 

موقع مركز اللغة العربية: http://arabic.iugaza.edu.ps/

موقع أوباك: https://palestinian-arabic.blog/

البريد الإلكتروني: arabic@iugaza.edu.ps

الفيس بوك: https://www.facebook.com/iug.arabic/

تويتر: @IUGArabiCenter