مركز خدمات الإعاقة ينظم ورشة عمل بعنوان "التعليم الجامعي للطلبة الصم - بكالوريوس"

  • 09/04/2018

عقد مركز خدمات الإعاقة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع قسم علم النفس والإرشاد التربوي  بكلية التربية ورشة عمل حول معايير قبول الطلبة الصم في التعليم الجامعي للطلبة (بكالوريوس) وذلك يوم  الثلاثاء بتاريخ 28 أغسطس الساعة الحادية عشر في قاعة الاجتماعات في كلية التربية.

حيث حضر الورشة كل من عميد كلية التربية  أ. د. محمد أبو شقير، ورئيس قسم علم النفس د. أنور العبادسة، و د. جميل الطهراوى المحاضر في قسم علم النفس، و د. حازم شحادة مدير مركز خدمات الإعاقة، و د. أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي، ونائبه أ. خالد فضة، كما حضر عن جمعية أطفالنا للصم أ. نعيم كباجه مدير جمعية أطفالنا للصم، بالإضافة إلى عدد من مدرسين الطلبة الصم في الجامعة ومدرسة مصطفي صادق الرافعي الثانوية للصم.


وقد افتتح الدكتور شقير الورشة مرحبًا بالحضور مثنيًا على جهود كلية التربية المستقبلية لاحتضان الطلبة الصم وقد أشار إلى أن هذه الورشة تعقد لتحديد المعايير الخاصة لقبول الطلبة في تخصص علم النفس بكالوريوس.

وخلال كلمة د. العبادسة والتي تحدث فيها عن افتتاح برنامج البكالوريوس بقسم الإرشاد النفسي للطلبة الصم موضحاً معايير قبول الطلبة الصم في تخصص الإرشاد النفسي مؤكداً أن افتتاح هذا القسم يأتي ضمن البرامج الحديثة التي تسعى كلية التربية من خلالها لاحتضان شريحة ذوي الإعاقة السمعية وقد كان التوجه نحو الدبلوم وخلال دراسة الدفعة الرابعة بدأ التفكير في افتتاح هذا القسم  كمبادرة من قسم الإرشاد لخدمة هذه الفئة من المجتمع الفلسطيني.


وقد أكد أن هذه الجهود  تأتى ضمن المساعي الطيبة لوزارة التربية والتعليم والجامعة والاستفادة من خبرات مدرسة الرافعي، وقد وضح سبب اختيار قسم الإرشاد وذلك لأجل توفير مرشدين ذوي إعاقة سمعية لتعامل مع الدعم النفسي موضحاً معايير القبول المتمثلة بالجنس والعدد والمعدل.

وفي كلمة د. شحادة أوضح المحددات التي دفعت الجامعة نحو التفكير في فتح برنامج البكالوريوس حيث أن الجامعة خرجت 4 دفعات ضمن تخصصات الدبلوم وأكد أـننا  بحاجة  إلى تطوير هذا العمل لخدمة هذه الشريحة والانتقال إلى المرحلة الثانية من المشروع والمتمثل في التعليم الجامعي البكالوريوس، وقد تم اختيار قسم الإرشاد النفسي كتجربة لهذه المرحلة، حيث جائت هذه الورشة للخروج بتوصيات حول معايير قبول الطلبة الصم في هذا التخصص.