حاضنة الأعمال والتكنولوجيا تنفذ أولى لقاءات البرنامج التدريبي لمشروع "بناء قدرات مؤسسات ومراكز التعليم والتدريب المهني"

  • 07/25/2017


عقدت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية لقاءً تدريبياً بعنوان :"ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة" ضمن المرحلة الأولى من مشروع بناء قدرات مؤسسات ومراكز التعليم والتدريب المهني والتقني في ريادة الأعمال الذي تنفذه حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية.

 وحضر اللقاء أكثر من (25) متدرباً من مختلف مؤسسات ومراكز التعليم والتدريب المهني في قطاع غزة، ومن المقرر أن يستمر البرنامج التدريبي حتى نهاية أغسطس القادم.

من جانبه، أوضح المهندس باسل قنديل- مدير دائرة حاضنة الأعمال والمشاريع بالجامعة الإسلامية- أن المرحلة الأولى من المشروع انطلقت مع بداية البرنامج التدريبي لممثلي مراكز ومؤسسات التعليم والتدريب المهني، وأن المرحلة الثانية ستتضمن العمل على بناء جسور من التعاون المشترك مع مؤسسات ومراكز التعليم والتدريب المهني والتقني ومساعدتها في إنشاء "مراكز الريادة والإبداع"، والعمل على زيادة الوعي بين طلبة وخريجي المؤسسات والمراكز في مجال ريادة الأعمال، وتشجيعهم على التفكير والانطلاق في العمل الريادي الحر وإنشاء مشاريعهم الخاصة.


وأشار المهندس قنديل إلى أن المرحلة الثالثة ستشمل العمل على تجهيز دليل إرشادي ودليل إجراءات يتضمن منهجية العمل في المشاريع الريادية وتدريب ممثلي المؤسسات المستفيدة عليه.

بدوره، بين الأستاذ أشرف حجازي- منسق المشروع- أن البرنامج التدريبي سيتضمن عدة لقاءات بعناوين مختلفة في مجال ريادة الأعمال، هي: مقدمة في الشركات الناشئة وريادة الأعمال، ونموذج العمل Lean Canvas، وخطط الأعمال، والتسويق والترويج، وتحديد السوق المستهدفة والزبائن المحتملين، وتسجيل الشركات، والتشبيك وتنظيم الفعاليات، وتعريف احتضان وتسريع الأعمال، وأخيراً سيتطرق البرنامج لأبرز قصص نجاح في غزة لشركات ريادية اخترقت الأسواق العالمية. 

وأردف حجازي أن الهدف الأساسي من البرنامج التدريبي يكمن في تمكين وزيادة معرفة ممثلي المراكز والمؤسسات المهنية في مواضيع ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة وبناء قدراتهم بحيث يصبحوا قادرين على إنشاء مشاريع ريادية وصغيرة في مؤسساتهم من جهة، ونقل تلك الخبرة والمعرفة لطلابهم ومساعدتهم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين بالمستقبل.

من الجدير بالذكر أن حاضنة الأعمال والتكنولوجيا تنفذ عدة مشاريع في الفترة الحالية في مجال احتضان وتسريع الشركات الريادية وهي مشروع "ريادة" لدعم الأفكار الشبابية بمجال تكنولوجيا المعلومات بتمويل من مؤسسة human appeal – UK  وإشراف مؤسسة التعاون، ومشروع SEED2  لتسريع الشركات الريادية الناشئة بدعم من UNDP من خلال برنامج DEEP ومشروع بناء قدرات مؤسسات ومراكز التدريب المهني بتمويل ذاتي من حاضنة الأعمال والتكنولوجيا.