الجامعة الإسلامية تطلق مشروع تعليم اللغة العربية بثقافة فلسطينية عن بعد

  • 09/19/2018
  

أطلق مركز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الإسلامية بغزة كتاباً إلكترونياً لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للمبتدئين "العربية من فلسطين عبر الإنترنت" ضمن مشروع أوباك بالتعاون مع جامعة جلاسكو، وأقيم الحفل بحضور الأستاذ الدكتور ناصر فرحات-رئيس الجامعة الإسلامية، والدكتور سعيد الغرة-عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والدكتور نظمي المصري-مدير المشروع بالشراكة مع جامعة جلاسكو في بريطانيا، والدكتور سعيد الغرة- عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والأستاذ حسام عايش- مدير معهد التنمية المجتمعية، وجمع من المهتمين من داخل وخارج الجامعة.

وأعد الكتاب فريق مشترك من المختصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة جلاسكو في بريطانيا بتمويل من مجلس البحوث الإنسانية والفنون في بريطانيا الذي يحظى بدعمٍ من كرسي اليونسكو لدمج اللاجئين من خلال اللغاتِ والفنون.


بدوره، أثنى الأستاذ الدكتور فرحات على جهود كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع، وأكد على أهمية تعليم ونشر اللغة العربية لكافة أنحاء العالم، وأبدى استعداد الجامعة برئاستها وكافة طواقمها لدعم مركز اللغة العربية، واعتبر الأستاذ الدكتور الشراكة مع جامعة جلاسكو- بريطانيا أنموذجاً للتعاون الأكاديمي والعلمي البناء، وشكرهم على حرصهم للخروج بالشكل المناسب للمشروع.

من جانبه، أوضح الدكتور المصري بأن المنهاج الإلكتروني يقدم اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال مزجها بعناصر من الثقافة الفلسطينية التي تشمل الحياة في فلسطين والتراث الفلسطيني مع التركيز على الجانب الجمالي والوجداني للغة العربية واللهجة الفلسطينية.

وبين الدكتور المصري أن المنهاج  يعتمد على استخدام تقنيات، تشمل: فيديوهات، وصور، ومواد سمعية، وأنشطة لغوية تم تصويرها في مدينة غزة بالتعاون مع قسم العلاقات العامة والإذاعة التعليمية بإشراف مدير المشروع الدكتور المصري، ومنسقة المشروع الأستاذة هالة شريم، ونخبة من المدرسين العاملين بمركز اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية.

ولفت الدكتور المصري إلى أنه سيتم عرض المنهاج الإلكتروني بطريقة تفاعلية تعتمد على منصات تعليم إلكتروني بالجامعة الإسلامية، مشيراً إلى أن المنهاج تم إعداده خصيصاً للتعليم والتعلم عن بعد باستخدام وسائل التواصل الحديثة للتعليم عبر استخدام الإنترنت وتطبيقات الجوال.


الكتاب الإلكتروني (العربية من فلسطين)

 ومن الجدير بالذكر أن كتاب العربية من فلسطين عبر الانترنت (1) هو منهاج إلكتروني لتعليم مهارات اللغة العربية للمبتدئين من الناطقين بغيرها، تم إعداده ضمن مشروع بعنوان :"تعليم اللغة العربية  الفلسطينية عبر الانترنتOnline Palestinian Arabic Course (OPAC).

اعتمدت المادة التعليمية بشكل عام على قائمة الفيلسوفة الأمريكية مارثا نوسبوم[1](Martha Nussbaum)  التي اقترحت الاهتمام بتنمية (10) قدرات لتأكيد مفهوم الكرامة الإنسانية، وقد تم اختيار ثلاث قدرات، هي: الانتماء، والعواطف والحواس، والخيال والفكر.

ويهدف المنهاج إلى تمكين الطالب من استخدام المهارات اللغوية الأربع تدريجيًا (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) مع التركيز على مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى مطعمةً باللهجة الفلسطينية، وإتقان الأبجدية العربية نطقًا وكتابةً وتعلُّم الأرقام الأساسية وبناء حصيلة من المفردات الأساسية الأكثر استخداماً وتداولاً في اللغة العربية وإكساب الطالب مجموعة من التراكيب الأساسية والأكثر شيوعًا واستخدامًا وتزويد الطالب بجوانب متنوعة من ثقافة اللغة العربية وخاصة الفلسطينية.

 

موقع مركز اللغة العربية: http://arabic.iugaza.edu.ps/

البريد الإلكتروني: arabic@iugaza.edu.ps

فيسبوك: https://www.facebook.com/iug.arabic/

موقع أوباك: https://palestinian-arabic.blog/